بسم الله الرحمن الرحيم
44
١٠ فكرات فطور ! 
غلط  كلمة فكرات صح ؟  شيء مُستهجن ويحرق دم الناس الي يعشقون التصحيح اللغوي والإملائي والي موجودين بكثرة في الحياة، والي أنا منهم و بلا مُنازع 
تخيلوا يا جماعة، إنه فيه كثيرين برضه, حياتهم غلط، يدمرون جسمهم وهم يعرفون، وممكن الحين هم جالسين يقرأون كلامي، لكنهم متعيجزين يصححونها، عاجبهم الغلط ذا وهذا غلط ! 
الي يعنيني بالأغلاط هنا، خلونا من حكاية الأكل المليان دسم وإدخال الأكل عالأكل و إن لازم يوميًا وجبة سريعة ووو
الشيء المهم هنا إنه في ناس لا تتناول وجبة الفطور بكامل إرادتها وكسلها وال مالها خلق !  ” تمامًا زي مالي خلق أغير الأيقونة
ليش يا جماعة ليش -> خلاص آخر مرة أحطها 
يحتاج أقول إن وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم ؟ لأن كامل نشاط الجسم يحتاج عليها 
يحتاج أقول عادي أكثر سعرات اليوم تكون في وجبة الفطور ؟ “مو معناه تدبغون في الأكل في هالوجبة، المقصد لما تقسمون سعراتكم خلّوا أعلى وجبة في السعرات هي الفطور” 
يحتاج أستشهد بالمثل القائل :افطر فطور الملوك وتغدا غدا المدري مين وتعشى عشاء الفقراء ؟ 
يحتاج أروح قوقل أسأله عن أهمية وجبة الفطور وأرجع أكتب لكم ؟ 
ما أتوقع يحتاج والا ؟  
“الله يرزق كل فقير ومحتاج ما يقدر غصبًا عنه يلقى فطوره، ادعوا لإخواننا في سوريا وآراكان وكل مكان”
طيب تدوينتي هذي بأكتب فيها بحول الله وعون الله ١٠ وصفات لفطور صحي
يالله نبدا ؟
يالله 
pancake
أول فكرة فطور خطرت ببالي هي : بان كيك .
أحسه وجبة الناس الرايقة الي عندها وقت تقلّب البانكيكات عالنار 
في طرق كثييرة له، بيض وموز، بدل الدقيق شوفان، بدلهم كلهم بروتين بودر…
الطريقة الي استعملتها هنا :
* سكوب بروتين بودر بالفانيلا
* ملعقتين طعام دقيق كامل القمح
* بيضة ٥٠ جرام
* ملعقة شاي فانيلا “استعملت فانيلا سائلة هنا”
* ظرف سكر ستيفيا
* ربع كوب ماء ( إذا تبون تزيدون كمية السعرات وو حطوا حليب )
بس خلطتهم مع بعض، شوفوا إذا يحتاج زيادة مويه عشان الخليط يكون سائل زي خليط الكيك
حطيت في مقلايه صغيرة ملعقة شاي زيت زيتون، خليته يحمى، كبيت دويرة صعنونة، خليته شوي وقلبته
زينتهم ب
ملعقة عسل ،
ملعقة زبدة فول سوداني
حبتين فراولة متوسطة
الوجبة هذي فيها
[ ٤٨٥ سعرة
١٧ دهون
٤١كارب
٣٩ بروتين ] ..
ممكن تبدعون بالتزيين ، ممكن تخلونه مالح بدل حلو، ممكن بدل زبدة الفول تحطون لبنة قليلة دسم ، مكسرات مجروشة، شوكولا دارك مذوّبة، وازنوا سعراتكم وبدّعوا 
ايش سكوب بروتين بودر ؟ هذا مُكمل غذائي سريع للناس الي تُعاني حتى تكمل حاجتها من البروتين تلقونه في موقع أي هيرب  سعره ما يتعدا ال ٢٠٠ ريال ويدوم عمر معك ، فيه منه نكهات كثيرة وشركات كثيرة بعد، الشركة الي أنا أخذت منها هي أباوت تايم ” قد حطيت صورتها في تدوينة ايش أشتري” أخذت بالفانيلا وإن شاء الله أجرب الي بالقرفة والي بالشوكولا، صديقتي قالت لي إن ألذ نكهة منه الي بالقرفة، سجلوه في قائمة الهدايا حقتي عندكم  >دعابة دعابة  
وجبة ٢:
toast
* شريحتين توست بر “أفضل نوع من حيث المكونات لقيته توست هرفي”
* ٤٠ جرام جبن حلومي
* ٥٠ جرام تيركي
* ١٠٠ جرام طماط
* ملعقة طعام زعتر
* ملعقة شاي زيت زيتون
حمصت التوست في حماصة التوست
شويت جبن حلومي بزيت الزيتون
في التوست حطيت ملعقة الزعتر، فوقها جبن حلومي، فوقها شرايح التيركي والطماط وبالعافية 
أخذت معاه فاكهة قريب فروت ١٢٨ جرام تقريبا ، قريت إن تناولها في وجبة الفطور يحرق دهون أكثر فحبيت أضمنها ضمنه >متعوب على أضمنها ضمنه هذي  
الوجبة هذي فيها :
[ ٤٠٤ سعرة
١٦ دهون
٥٠ كارب
٢٩ بروتين ] ..
التيركي ، “شرايح صدر ديك رومي”، حاجة جميلة مرة أنصح الناس كلهم يجربونها، الناس الي تحب المرتديلا استبدلوها بالتيركي، حتى الناس الي ما تحب المرتديلا الحمد لله “وأنا منهم” جربوا التيركي بتحبوه، ما اكتشفته إلا قريب وحبيته وصار شيء من الأساسيات الي لازم أفكر أشتريها لما نروح سوق المواد الغذائية . 
كمان جبن حلومي حاجة هايلة، أحسه ما ينفع إلا مشوي، لأنه قاسي ومدري كيف، بعد الشوي يصير شيء آخر لذيذ ، جربوه . 
وجبة ٣ :
mosly
* علبة زبادي قليل الدسم
* ٤٠ جرام موسلي “حوالي نص كوب”
* سكوب بروتين بودر
* ظرف سكر ستيفيا
* ٤ حبات فراولة متوسطة الحجم مقطعة مربعات
“ممكن بدل الفراولة توت”
نخلط سكوب البروتين مع الزبادي وسكر ستيفيا
ونوزعها نحط ملعقتين مثلا من هالخليط بعدين ملعقتين موسلي بعدين كم قطعة فراولة
وهيك لحد ما تخلص الكمية  علامة النصر
هالوجبة فيها :
[ ٣٥٠ سعرة
٥ دهون
٣٩ كارب
٣٩ بروتين ] ..
وجبة ٤:
x الصورة مو صورتي, حطيت أقرب صورة لقيتها للفكرة 
x دخيلكم لحد يسويها مع برجر أبيض ويفكر إنها وجبة صحية ! 
* شريحتين توست بر
بيضتين ١٠٠ جرام
ملعقة شاي زيت زيتون
ملعقة طعام بذور الكتان
ورقتين كبيرة خس
*٥٠ جرام فلفل أحمر مقطع شرايح طويلة
شريحة جبن قليلة دسم
نسوي البيض عادي بزيت الزيتون ونحط معهم ملعقة بذور الكتان
نحمص التوست “مو لازم، بس عني أحب صوت ال”كرنش”  
نحط شرايح الفلفل في التوست ،فوقه البيض، فوقه الجبنة، فوقه الخس ..
هالوجبة فيها :
[ ٤٧٢ سعرة
٢١ دهون
٢٩ كارب
٢٦ بروتين ] ..
تتقبلون الفلفل الحلو ني بدون طبخ أو شوي أو ؟ أنا كنت ما أتقبله، لكني حاليا أتقبله جدًا الحمد لله 
قد جا ببالكم ايش الفرق بين الفليفلة الخضراء والصفراء والبرتقالية والحمراء ؟
قريت مرة إن الاختلاف في الفوائد “وكلّهم مفيد” ، الأخضر أقل فوايد بعده الأصفر أكثر بعده البرتقالي وأكثرهم فايدة الفليفلة الحمراء، بالنسبة لي أكثرهم حلاوة بعد والا ؟
قوقلوا عشان تعرفون أكثر 
وجبة ٥:
oats
*صورتين مي تصويري
هذي تنفع للناس المنظمين الي صباحهم دايمًا مُستعجل وقدامهم دوام و حوسة
ممكن تسوونها من الليل وتحطونها بالتلاجة وتصحون وتاكلونها والحمد لله 
ممكن ما تلتزمون بالمقادير الي أنا حاطتها زي ما انتو شايفين الصورة غير والمقادير غير, دليل إن ممكن تبدّعون, بس الأساس الي هو الشوفان والحليب موجود !
* نص كوب شوفان
* نص كوب حليب
* ربع كوب مويه
* ٢٥ جرام تمر منزوع النوى ” أو ثلاث حبات”
* حبتين فراولة وسط
* ملعقة زبدة فول سوداني
* ملعقة طعام بذور الشيا
نحط الحليب والمويه والشوفان عالنار، والتمر كمان، نخليهم قرابة الخمس دقايق، لحد ما يبدا يثقل الخليط
نحطهم في علبة لها غطا، نحط زبدة الفول السوداني، الفراولات، بذور الشيا، ممكن ناكلها من وقتها ممكن نخليها لليوم الثاني 
الوجبة هذي فيها :
[ ٤٦١ سعرة
١٧  دهون
٥٦ كارب
١٦ بروتين ] ..
هذي طريقة، وممكن أنتو تغيرون المكونات و وازنوا سعراتكم .. 
أصل هذي الطريقة أخذتها من صديقتي ببداية مشواري الصحي، حطيت شوفان كويكر وحليب وبس ، واليوم الثاني ما حبيت النتيجة خخ، للحين دايم أقول شوفان كويكر ما أعتبره شوفان + بدّعوا بالإضافات الي تحبونها !  
ايش بذور الشيا ؟ هذي من شلة بذور الكتان، تلقونها في الدانوب ممكن وموقع اي هيرب ومدري وين بعد، من فوايدها إنها سبحان الله تنتفش في المعدة فتحسس بشبع أكبر، ممكن تحطونها مع السموذي بعد .
 وجبة ٦ :
 
*الصورة مو تصويري
بما إن سيرة السموذي جت، فهو على فكرة، فكرة جيدة للفطور، تنفع للي مالهم خلق مضع وطحن وو 
فيه وصفات كثيرة للسموذي، وفيه حسابات في انستقرام كثيرة ممكن تفيدكم بشأنه، أكثر حساب سموذاته حمستني هو حساب @bayan2sj
بالنسبة لي أحس في أشياء مهمة للسموذي، لأن في ناس ما تقبلته فأقولهم ذي الأشياء ممكن تحببكم في طعمه أكثر 
* أول شيء الفواكه لازم تكون أغلبها أو كلها مجمد
* الموز من أساسياته،. لأنه يعطي قوام كريمي حتى لو نص موزة
* جربوا بدل الحليب تحطون لبن أو علبة زبادي، حبيت الطعم والقوام أكثر
* أضيفوا الفواكه الي تحبونها، والي تبغون طعمها أطغى تكون هي أكثر شيء، بالنسبة لي طعم المشمش مرة يصيّح، جربوه !
* السبانخ ما لها طعم في السموذي، فايدتها لون وفائدة
*جربوا تضيفون نعناع بعد، يحسس بالانتعاش
* حلو لما يكون في جار أو كوب مخصص للسموذي قزاز شفاف،
* ممكن تسوون طبقات سموذي
أهم نقطة ركزوا على إن الفواكه مجمدة، واستعملوا لبن أو زبادي بدل الحليب”
في كمان وصفات سموذي في حسابي في انستقرام  @amalstory  “دعاية مبطنة   ” أسمح لكم تاخذون منها بدون فلوس
وبما إننا في الصيف بعطيكم وصفة سموذي واوية ! “مشتقة من واو  ” الوصفة بدون موز أول مرة أجرب سموذي بدون موز وحبيت  ، تنفع للي يبون يقللون كمية الكارب 
*علبة صغيرة لبن قليل الدسم
*٦ حبات مشمش مجمد
*كوب حبحب “بطيخ”جح”وترميلون” مجمّد برضه
*ظرف سكر ستيفا
*عالخلاط، عالكاس، وبالعافية
وجبة ٧:بيتزا سريعة
pizza
* شريحتين توست بر
* طماط ١٠٠ جرام مقطع مكعبات
* شريحة جبنة قليلة دسم
* ملعقة شاي زيت زيتون
* نص ملعقة طعام صلصة طماط
* نص ملعقة طعام خل تفاح
* نص ملعقة طعام عصير ليمون
* ربع ملعقة شاي فلفل أسود
* ربع ملعقة شاي بودرة ثوم
* بيضة ٥٠ جرام مسلوقة
نحمص التوست كالعادة
في طاوة، أو مقلاة، أو صاجة، أو قدر ، أو أي شيء ينفع نضع الآتي :
ملعقة زيت الزيتون، وعليها الطماط،لحد ما تذبل نحط الصلصة والبهارات والخل والليمون
نحركهم شوي،  نحطهم على التوستات نوزع البيض على الشريحتين، ونحط فوقه شريحة الجبن
ممكن نزينها بنعناع ٩ قرام نعناع فيها ٦ سعرات
[ سعرات هذي الوجبة ٤٢١
الدهون فيها ٢١
الكارب ٤١
البروتين ٢٢ ] ..
هذي الوجبة أحسها تجي غدا بعد، بالعافية 
*نقطة :لما سويتها ما حطيت بيض، لكن حطيته هنا للناس الي تبي تزيد نسبة البروتين ، ممكن ما تحطون بيض في هذي الوجبة وتعوضون البروتين في وجبة ثانية .
وجبة ٨: فرنش وافلز
هذي الوصفة  أخذتها من حساب  صديقتي وحبيبتي الي من بعد الله تعالى هي السبب في حياتي الصحية الي أنا عايشتها الحين @fanoona14 الجميلة 3> “فيضان مشاعر اش لكم  ” ، سوت دمج بين الوافل، والفرنش توست فطلع فرنش وافل، حاجة جميلة   الصورة صورتها كمان 
المهم هو وافلز، بس انه بالتوست، أو هو فرنش توست، بس انه في آلة الوافلز   ها هي طريقته :
* بيضة  “٥٠ جرام”
* ربع كوب حليب لوز “ممكن حليب عادي”
* ملعقة شاي قرفة
* ملعقة شاي فانيلا
نحركهم، نغطّس فيهم شريحتين التوست ونحطهم في آلة صنع الوافل
ونضيف الإضافات الي نبيها، ملعقة فول سوداني، عسل، توت، فراولة ، الخ الخ 
جربوا تطلعون سعراتهم عشان تتعودون 
كمان قد جربتم حليب اللوز ؟ فايدته للناس النباتية، والي يبون يخففون الدهون الحيوانية، برضه هو أقل في السعرات من الحليب العادي حق البقرة، بالنسبة لي استطعمت حليب اللوز بالفانيلا أكثر، أضيفوه لمنتجاتكم 
وجبة ٩:
هالطريقة أخذتها من حساب miss-elegantsweet وجربتها وكانت تجربة ممتعة ولذيذة وكلّش والحمد لله 
* ملعقة طعام طحين بر
* ملعقة طعام جوز هند مبشور
* ربع ملعقة شاي هيل مطحون
* ربع ملعقة شاي قرفة مطحونة
* طرف الملعقة بكن بودر
* رشة ملح
* ظرف ونص ستيفيا
* أربع ملاعق طعام حليب قليل الدسم
نخلطهم كويس، نعجنهم بالحليب، ممكن نزوّد ملعقة
نحط فوقها ملعقة زبدة فول، ندخلها المكرويف لدقيقة
وبالعافية 
 وجبة ١٠ :
هذي الوجبة مقدمة لكم من صديقتي الجميلة ال “نفس فيضان المشاعر  ”  @gsob
وأضمن لكم تمامًا إنها وجبة لذيذة
*طبعًا الصورة مهي صورتي ولا صورتها  
* موزة صغيرة
* ملعقة زبدة فول سوداني
* شريحة توست محمصة
تهرسون الموزة، تخلصونها مع زبدة الفول، تحطونها عالشريحة وبالعافية ️علامة النصر
ممكن تاخذون معها كوب حليب قليل الدسم، شوي مكسرات  علامة النصر
برضو فيه آخر وجبة بحطها مجانًا 
الي هي كورن أو كرون اش تسمونه محد جاوبني ، المهم مع حليب علامة النصر
وقد كتبت عن منتجات كرون مفيدة ومعتمدة، وتقدرون تشوفون أنواع أكثر في حسابات الانستقرام الي نزلتها في تدوينة ايش أشتري
طيب، أتمنى إن هالتدوينة كانت مفيدة ومُساعدة لكم 
ترقبوا ١٠ أفكار غداء بعون الله 

 

*عالشاطح الصحيح في جمع كلمة فكرة كلمة أفكار وليس فكرات وشكرًا .. 

Posted by:molarya

.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img { visibility: hidden; } .ig-b-:hover { background-position: 0 -60px; } .ig-b-:active { background-position: 0

رأيان حول “10 فكرات فطور !

    1. أهلا عزيزتي
      أطلعها ببرنامج حساب السعرات my fitness pal تكلمت عنه في تدوينة يالله نحسبها

      وممكن عن طريق قوقل تبحثين عن السعرات في وجبة معينة زي مثلاً تكتبين سعرات ورق العنب, وممكن تحسبينها أنت بحيث إنك عارفة إن كل جرام دهون يعطي 9 سعرات وكل جرام كارب يعطي 4 سعرات وكل جرام بروتين يعطي 4 سعرات, بس بالنسبة لي أشوف إن البرنامج أدق وأسهل خلك عليه ;)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s