السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شعور جميل, العودة بعد انقطاع طويل, والهواء عليل, والنهار يأتي بعد الليل

بأوقف قبل ما تُصابون بالمليل Face Savoring Food

المهم, حياني الله من جديد, وحياكم الله معي, وبهذه المناسبة السعيدة أحب أن أقول لكم أن الأجواء في مدينة الباحة جميلة جدًا والحمد لله وماشاء الله, وأن الهواء فعلاً عليل وليس مجرّد كلمات رصفتها لتُماشي القافية أعلاه, وأنني سأبدأ بالتدوينة بعد قليل “كنت أكتب هالتدوينة من أيام وأنا في الباحة Sleepy Face

بأحكيكم قصتي مع اللغة الإنجليزية, حتّى اليوم ..Slightly Smiling Face

كانت مادة اللغة أفضل مادة بالنسبة لي أول ما بدأت دراستها في الصف السادس, وتقدرون تقولون كنت مُغرمة بتعلمها وشادة حيلي مع إنها مجرد ABCD و my name is Amal  بس كنت مستمتعة جدًا بها ..

في المتوسط بدأ الموضوع يصير أصعب وخاصة فقرة التعبير في الاختبار النهائي كانت تسبب رعُب في قلوبنا خاصة برضو مع كثرة الكلام عن الراسبات والي ما اجتازوا اختبار اللغة بسبب التعبير.. لكن الحمد لله ويمكن بفضل الله تعالى أولا ثم بسبب هذا الهيلمان ذاكرنا بجدّ واجتهاد لكن بالنسبة لي وأظن الكثيرين غيري وقتها ما كانت الكتابة تعبير عن الموضوع بقدر ما كانت كلام حفظناه عن ظهر قلب ونسخناه, الأمر نفسه للقراءة, الكلمة الي موجودة في السؤال ننسخها من القطعة مع الكلمات الي بعدها لحد النقطة, وسبحان الله الموضوع مشي . ما كان الموضوع عيب في الأستاذات الي درسونا بالعكس الله يجزاهم خير وشرحهم وأسلوبهم كان جميل, لكن شيء استنسخناه مع الزمن يمكن

في الثانوي كان الإبداع أكبر, وأعني الإبداع بمعناه الحقيقي, كانت مادة اللغة ما تزال وقتها صعبة ومُجهدة لكن الأنشطة المُصاحبة لها, أسلوب الأستاذات الله يذكرهم ويجزاهم بالخير الأستاذة هدى شربيني وبثينة وسهاد , كان من ضمن الأنشطة الي لازم نسويها مرة كل ترم وممكن أكثر من مرة العرض “البرزنتيشن”

أول سنة كنت ما أدري ايش الطبخة, لكن السنتين الي بعدها صار الموضوع ممتع خاصة في عرض سويته لوحدي عن أديسون, استمتعت جدًا وأنا أرتب الكلام والعرض وأتدرب أتدرب, وانبساطي كان كبير لما كان تعليق المدرسة على موضوعي إنه جميل ولطيف وانها استمتعت به..ما كان شيء كبير زي بعض المجاميع الثانية لكني انبسطت لأني قدرت أسوي هذا كله وحدي وأنا ما عندي الخبرة الكبيرة قبلها.

السنة الي بعدها برضه سوينا عرضين اشتركت فيها مع صديقاتي, وكانت العروض عبارة عن مسرحيات يعني لازم نخترع أو نجيب قصة ونمثلها ويالله ما أحكيكم عن متعة الإعداد, وعن متعة التدريب, وعن متعة الإلقاء, خرّجنا أشياء مبهرة وقتها وكانت كل مجموعة تتفنن في فكرتها والأشياء الي تسويها..

بعدها في الجامعة كان تخصصي يُدرّس باللغة العربية,كنا آخر دفعة ندرسة بالعربية والي بعدنا صاروا يدرسونه بالانجليزي, والشيء الوحيد الي أخذناه باللغة الانجليزية كان مادة انجليزي المستوى1 فقط !

فمن ناحية الدراسة الجامعية ما كان فيه شيء يُثري اللغة, ولا خارج الدراسة الجامعية بعد, اللهم إني كنت أتابع كثير القنوات عاليوتيوب الي تعلم عالتساريح والمكياج والأعمال اليدوية, وكانت كل هذي القنوات لبنات انقليزيات, فممكن هذا الشيء خلا أذني تاخذ على الكلام السريع فقط :”ماكنت أفهم إلا القليل من كلامهم”

نجي للمهم

بعد سفري مع أبو الشباب لبريطانيا ,صار موضوع تعلم اللغة شيء حتمي بالنسبة لي, وصار عندي شغف كبير بإني مو بس أتعلم الي يمشي حالي وبس, لا إني أصير أتكلم باحتراف, وأكتب واقرأ باحتراف وما إلى ذلك ..

لبعض الظروف ما تيسر لي إني أدخل معهد اللغة في البداية, لكني كنت أشوف فيدوهات كثيير لتعليم اللغة, ويا كثرها القنوات في اليوتيوب الي تهتم بهذ الجانب, درست مع مدرسة خصوصية لفترة بسيطة استفدت منها لكن مو بالشكل الكبير, كنت أحاول أداخل في الأنشطة الي الناس فيها غالبيتهم أجانب, تعلمت من هذي المحاولات شيء : إذا ما كسرتي حاجز الخوف في نفسك ما رح تتقدمين. إذا كنتي تخافين إنك بتغلطين لو تكلمتي, بتنطقين الكلمة بشكل يضحك, ما بتعرفين ايش تقولين, ما بتفهمين ايش بيردّ عليك الي تتكلمين معه, ما رح تتعلمين. لأن التعلم بالخطأ من الأشياء المهمة والي تنحفر في الذاكرة خاصة في موضوع اللغات.

بأبدأ معكم  بالجوانب الأساسية في اللغة [ استماع, قراءة, محادثة, كتابة]

بس قبلها بأوضح لكم نقطة جميلة تساعدكم في تحديد الأوليات

الحين عندنا عقل الإنسان تعرفونه صح ؟

بالنسبة لتعلم اللغة في حاجتين تسوينها لعقلك وهي بدورها بتخلي عقلك ينتج لك حاجتين

شوفوا الصورة

عقل الإنسان

كل ما استمعتي وقرأتي كل ما تحسنت عندك الكتابة والمحادثة.

رح أذكر تحت كل جانب نقاط بالأشياء الي أفادتني في تطوير لغتي فيه وتحت كل نقطة تعليق عليها :

أول شيء :الاستماع. وبرأيي أشوفه يجي في المرتبة الأولى

-قنوات اليوتيوب:

-البداية الجدية الي أذكر إنها فعلاً نقلتني نقلة نوعية هو اني حمّلت قصص من اليوتيوب في الإم بي3 وصرت أسمعها وقت ما أنا في المطبخ أو أرتب أو أمشي ..ممكن تشوفون موضوع القصص هذي هنا قصص إنجليزية

– برضه كنت أتابع قنوات كثيرة وقتها لكن أبرزها والي فعلاً أفادتني بشكل كبير الحمد لله :

English with Lucy

ETJ English

Eat sleep dream English

دروس اونلاين

+ راديو الBBC وأي شيء يتعلق بها مفيد جدًا لتطوير مهارة الاستماع

طبعًا مو شرط تناسبكم هالقنوات لأن كل واحد طريقته في تلقي المعلومة تختلف عن الثاني, بس أنا هنا قاعدة أقول لكم حكايتي.

– الاستماع لقنوات الأخبار والراديو عامة مفيدة جدًا حتى لو كانت سريعة وما تدرين ايش الطبخة وايش يقولون, لكنها مهمة عشان تاخذ اذنك عالنطق السريع. لكني الصدق ما كنت أسمعها كثير زي القنوات الي فوق والقصص الانجليزية.

برضه الاستماع للكتب الصوتية وفيه كتب صوتية موجودة في اليوتيوب أو ممكن تستعملون أحد التطبيقات الخاصة بها ..منها تطبيق Audible

-الاستماع للمحاضرات الدعوية باللغة الإنجليزية, وأذكر منها محاضرات الشيخ Mufti menk

How to React to Situations? – Mufti Menk

أكرر..مو المطلوب منك تفهمين 100% ايش يقولون ولا حتى 50% !

المطلوب منك إنك تسمعين, مع الوقت ومع التكرار خاصة لو كررتي نفس المقطع أو نفس الكتاب بيقوى التركيز عندك +بتلقطين كم كلمة تثير فضولك+ تروحين تترجمينها في أي مُترجم = تكسبين كلمة جديدة, وكل ما كسبتي كلمات وكثرت حصيلتك اللغوية من لغة ما كل ما كان تعلمها أسهل بالنسبة لك.

القراءة :

بداياتي مع القراءة كانت كتب الموسوعات العلمية للأطفال, ومجموعة الطفل الجبان تكلمت عنها في موضوع قصص إنجليزية

كنت أترجم الي ما أفهمه كلمة كلمة وهذا الشيء أفقدني متعة القراءة والفهم حتى..

بعدها صرت أقرأ ولاحظت إني ممكن أفهم مع السياق, فهذي فائدة ثانية إنه مو شرط تترجمون الكلمة للعربي عشان تفهمونها, بعض الكلمات ممكن تتعلمونها من سياق الكلمات الي معها في نفس الجملة

وأسلوب القراءة الثاني خلاني أستمتع بالقراءة أكثر وأختم الكتب بعد.

بعدها صرت أقرأ الكتب الي تتعلق بموضوعات أحبها, زي كتب التغذية, والصحة,

-نقطة أخرى, أي حاجة تبغين تبحثين عنها في قوقل مثلاً :كيف يعمل هذا أو معلومة معينة أو وصفة طبخة ابحثي عنها بالانجليزي خاصة إذا كنت مروقة وعندك مجال تقرئين مرة واثنين لحد ما تفهمين الموضوع.

ممكن ترسمين خط على العبارات أو المعلومات الي أعجبتك في الكتب وتعيدين نقلها في أماكن ثانية, بتثبت بهذي الطريقة أكثر.

نجي لموضوع الكتابة :

كان من أثقل المواضيع حقيقة علي, وأستصعب مهمة الكتابة بشكل خاصة إني كنت أتعلم الكتابة على نمط اختبار الايلتس, جربت أكتب يومياتي باللغة الانجليزية وكانت تجربة لا بأس بها, جربت أكتب قائمة مهامّي, تعرّفت خلال رحلتي مع الكتابة على موقع Grammarly  موقع تكتبين فيه القطعة ويصحح لك أخطائك فيها من القواعد إلى الإملاء إلى علامات الترقيم. مُفيد إذا كنتِ تبغين موقع يصحح لك كتاباتك,

مهم جدًا تلقين أحد يراجع كتاباتك بعد ما تكتبينها لو كنتِ تبغين تتطورين, سواء شخص أو موقع مُعتمد جدًا, ما استعملت قرامرلي بشكل كبير للأمانة لكنه كان من الأشياء اللطيفة.

فيه أساسيات معينة للكتابة تفيد في تحديد الأفكار ومهم تعلمها إذا نبغى نتحسن في الكتابة, منها مثلًا يعني مهم يكون فيه مقدمة وعرض وخاتمة, العرض فيه فكرة أو فكرتين وما إلى ذلك,

لما كنت أتدرب على اختبار الايلتس, من الأشياء الي خففت عليّ رهبة الكتابة كلام أبويه الله يحفظه يا رب : إذا شفتي موضوع القطعة الي لازم تكتبين عنه تخيليها قطعة بالعربي وفكري ايش بتكتبين لو كانت بالعربي وعلى أساسه امشي..

هذا الموضوع يمشي بشكل كويس أثناء التدريب لو كنتِ مبتدأة أو مثلي تضيع الأفكار منك لما تشوفين عنوان القطعة, لكن أثناء الاختبار الحقيقي ” اختبار الايلتس” لازم تفكرين علطول بالانجليزي, ما فيه مجال وقتي يسمح لك تفكرين بالعربي بعدين تحولين الأفكار لانجليزي,

من الأشياء المُفيدة إنك تقرئين كثير عن نفس الموضوع قبل ما تكتبين عنه, أتخيل هذي النقطة بديهية..لكن في نفس الوقت تنتبهين إنه وقت الكتابة ما ترجعين تنسخين الكلام أو الأفكار بشكل كامل, ممكن تنسخين فكرة لكن تعيدين صياغتها بكلمات مُرادفة. أو تعلمي مجموعة كلمات مُتعلقة بالموضوع الي حابة تكتبين عنه, واكتبي أفكارك الخاصة معتمدة على هالكلمات ..

عشان أكون صادقة معكم أحس موضوع الكتابة مُتشعب وعميق وللحين ما وصلت أنا نفسي لنقطة مُقنعة بالنسبة لي فيه, ما أحسني تدربت بشكل كبير عليه..الشيء الي سويته يتعلق بالكتابة كان يتعلق باختبار الايلتس أكثر شيء, الي أقدر أقولكم إني فعلاً استفدت منه إني كنت أتدرب أتدرب أتدرب عالكتابة, وأشوف مقاطع تعلّم كيف الكتابة في الايلتس, وكانت مُدرستي تصحح لي كتاباتي . ولو كنتم تتذكرون الصورة فكل ما قرأتي وكل ما سمعتي, كل ما تحسنت كتابتك ومحادثتك.

نُقطة أخيرة, موضوع الكتابة العامة يعني كتابة شيء مو رسمي أسهل بكثير من كتابة قطعة أكاديمية,

ممكن تتخيلين إنك تراسلين صديقتك وتكتبين لها ايش ما تحبين وتسولفين ولا تشيلين هم القواعد والعلامات وو.

بالنسبة للمُحادثة:

استفدت كثيرًا والحمد لله من مسألة وجودي بين مُجتمع انجليزي, كنت أدور على أنشطتهم الي يسوونها وأشترك فيها, كنت أسولف مع نفسي كثير, أطلب من مطعم, أتكلم مع راعي الباص, أدخل السوبرماركت أو المحل وأسأل عن الشيء الي أبغاه حتى لو أعرف مكانه, من القصص الطريفة إني يوم من الأيام كنت أحتاج حبل, ورحت المحل الي يبيع هالأشياء وكان راعي هالمحل عجوز انجليزي, المهم دخلت بأسأل عن الحبل إلا تبلكمت Neutral Face, ما أعرف ايش حبل بالانجليزي أبدًا, بدأت أحاول أمثل له الحبل بس ماش ما استوعب ايش أبغى, بعدها استعملت المُنقذ google translate وترجمت كلمة حبل ووريتها له, قال أوه روب ..وطلع لي الحبل الي أبغاه .

بعدها بفترة احتجت حبل ثاني فرحت لنفس المحل وأنا فرحانة “فرحت يعني ذهبت للناس الي بالها مو معها Beaming Face With Smiling Eyes” المهم كنت فرحانة إني خلاص أعرف الكلمة, دخلت بكل ثقة وأقول له :لو سمحت أبغى روب,

التفت علي وقال :sorry ؟

استغربت إنه ما فهم ايش أبغى و عدت الكلمة كذا مرة وبرضو ما فهم فرجعت لصديقي قوقل ووريته فقال أوه رَوْب, بتفخيم كذا مدري كيف Unamused Face

الخُلاصة من هذي القصة إني تعلمت كلمة حبل بالانجليزي الحمد لله, ونطقها الصحيح بعد. الخلاصة الثانية إن الخطأ مو عيب أبدًا بل في مجال تعلّم اللغة ممكن يكون مُفضّل, لأن الصح بعدها يثبت في البال بشكل أقوى .

كيف ممكن تقويّن جانب المُحادثة لو ما عندك أحد ؟ جربي تشوفين أحد من صديقاتك له نفس الرغبة في تطوير المحادثة, وحددوا لكم وقت تسولفون فيه مع بعض, تكلمي مع الشغالات استغلي مرة هالنقطة,أو مع العاملات في الصوالين, فيه مواقع يمديك تتفقين من خلالها مع شخص أجنبي, يمدي طبعًا تختارين حرمة وتختارين إنك ما تظهرين في المُحادثة لأن المحادثة تتسجل فيديو, لكن ما قد جربت هذي المواقع وما عندي خبرة عنها أو عن أحسن واحد فيها..

أرجع وأقول نقطة المحادثة تعتمد على القراءة والاستماع بالإضافة إلى الشجاعة. مرة كوني شجاعة ولا تخافين من مسألة إنك تغلطين أبدًا..

من الأشياء العامة مهارة الإملاء, استفدت من الأخطاء الي كنت أسويها أثناء الكتابة, ومن طريقة ربط الإملاء بالنطق,من تطبيقات الألعاب, من موقع quizlet , فكرة هذا الموقع إنك تسوين قائمة بالكلمات الي تبغين تتعلمينها ومع كل كلمة صورة , وبعدها تضغطين على قسم الألعاب فيسوي لك ألعاب بكلماتك أنت, توصيل وإملاء وكتابة وو

اممم

في النهاية, هذي مجرد رحلتي أنا في تعلّم اللغة, ما زلت أتعلم, ما زلت أتطور, ممكن طريقتي تناسب ناس وناس لا..أنت الي تقيم/ين مدى الفائدة بالتجربة ..Smiling Face

وأكيد بإذن الله إذا تذكرت أو تعلمت شيء أفادني في مسألة تعلم وتطوير اللغة بأرجع أذكره هنا

شُكرًا لكم وبالتوفيق أجمعين 3>

Posted by:molarya

.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img { visibility: hidden; } .ig-b-:hover { background-position: 0 -60px; } .ig-b-:active { background-position: 0

رأيان حول “كيف تعلمت أنا اللغة الإنجليزية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s